أهـَــــلاً وسَهَـــــلاً زُوارَنَــــآ آلكِــــرَاَمَ بِمُنَتـَــدَيَـــآتَ آحَلَىَ نَــآسَ..... يُشَرفِنَــآ إِنَضِمَـآَمُكَمَ وتَفَــآَعُلَكَمَ مَعَنَــآ ,,تَقَبلُــو خَالِــصَ تَحِيــاتَيِ وأُمَنِيــآتِي لِكُمَ بِـــدَواَمَ آلصِحَـــةَ وآلَتــوفِيـقَ


ﻣـﻨـﺘــــــــــــــــدﮯ عــــــــــــــــام
 
البوابةاليوميةس .و .جالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
أهَـــــلاً وسَهَـــــلاً زُواَرَنَــــاَ آلكِــــرَاَمَ بِمُنَتـَــدَيَـــآتَ أحــــلَىَ نَــــــــاَسَ,,, يُشَرِفُنَــاَ إنَضِمَـامُكَمَ وَتَفَــاَعُلَكًمَ مَعَنَــاَ ,,تَقَبَلُــوُ خَاَلَــصَ تَحِيــاَتَيَ وأُمَنِيــاَتَي لَكَم بِـــدَوامَ آلصَحـَــةِ وآلتَــوفِيـق
أخوآني آلأعَضَاَء لَقَد تَمْ إِنشَاء مَجمُوعةَ خَاصَة بِكَمَ عَلَى مَوقِعَ آلفَيِس بُوك,,حَياَكَمَ الله ونَتَشرَفَ بِإنَضِمَامَكَمَ مَعَنآ فِي مَجَمُوعَة "مُنتَـدَىَ آحَلـےـى نَـــاَسَہ" https://www.facebook.com/groups/montada.a7la.nass/

شاطر | 
 

  الحليب ومشتقاته.. بين الفوائد الغذائية والتأثيرات السلبية على الصحة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينه
عضـــــــــــــــــوء
عضـــــــــــــــــوء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 91
نقـــــﮯــاط نقـــــﮯــاط : 117
السٌّمعَة السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

مُساهمةموضوع: الحليب ومشتقاته.. بين الفوائد الغذائية والتأثيرات السلبية على الصحة .   السبت أكتوبر 20, 2012 2:24 am

الحليب ومشتقاته.. بين الفوائد الغذائية والتأثيرات السلبية على الصحة .

؛؛؛
؛؛
؛

يعتبر الحليب ومشتقاته من الأصناف الغذائية الصحية وذلك نظرا لاحتوائها على الفيتامينات والعناصر الضرورية للجسم والتي أهمها الكالسيوم الذي نحتاج إليه لنمو العظام والأسنان، إلا هناك بعض الأشخاص الذين يحظر عليهم بشدة أن يتناولوا الحليب أو أي من منتجاته على الإطلاق لأنهم يعانون من حساسية الحليب وتناوله يشكل خطرا على حياتهم.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل يعد الحليب ومشتقاته خيارا صحيا لنا جميعا في كافة الأوقات؟! وهل هناك حصص معينة يجب التقيد بها عند تناولها؟! للإجابة عن هذه التساؤلات قمنا بتحليل جميع الدراسات والأبحاث التي اجريت حول هذا الموضوع وفيما يلي نقدم لكن خلاصة شاملة للآراء والتوصيات التي خلصت اليها:

• الحليب يساعد على بناء العضلات

عززت مجموعة متزايدة من البحوث فكرة أن الحليب بالشوكولاتة هو الشراب الأمثل بعد ممارسة التمارين الرياضية للانتعاش والتعافي من آثارها.

وفي الآونة الأخيرة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجات الذين تناولوا الحليب بعد التمارين تعافوا بشكل أسرع وأفضل من أولئك الذين تناولوا المشروبات الرياضية والكربوهيدرات فقط، وقد تم الحكم على هذا الأمر من خلال الخزعات العضلية وسرعتهم عند ركوب الدراجات المقبل.

لذا يتفق معظم الخبراء الآن على أن الحليب يساعد على شفاء الأضرار التي أصابت العضلات بعد ممارسة التمارين الشاقة لانه غني ببروتين مصل اللبن الضروري لبناء العضلات، فضلا عن ان الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتوي عليها تسهم بتلبية الاحتياجات الفسيولوجية للجسم.


وتجدر الإشارة الى ان الحليب ليس المادة الغذائية الوحيدة التي تزودك بالطاقة، فالحليب مع الشوكولاتة يحتوي على مزيج مناسب من العناصر الغذائية الممتازة لترطيب الجسم الداخلي وإعادة توازن الصوديوم والبوتاسيوم، كما يزودك بالسكر ليحل محل الكليكوجين في عضلاتك الذي احترق أثناء رفع الأثقال أو ممارسة التمارين القلبية.



• الحليب وفقدان الوزن

اذا كنت تعتقد أن الحليب يساعدك على التخلص من وزنك الزائد، فهذا الاعتقاد قد يكون صحيحا الى حد ما، فهناك دليل على أن الأشخاص الذين يستهلكون منتجات الألبان بانتظام أكثر رشاقة من غيرهم، لكن في الوقت نفسه وجدت بعض الدراسات أنه ليس هناك رابط بينهما..

فإذا كنت تريد أن تتخلص من الوزن الزائد لديك فانت معني دون شك بمراقبة ما تأكله وتشربه وهي مجرد بداية، لكن هذا ليس كل ما تحتاج إليه.

فالدراسات التجريبية التي أجريت على الحليب كوسيلة للحمية الغذائية كانت ضبابية النتائج، فهناك تجربة نشرت مؤخرا في مجلة التغذية والأيض الأمريكية والتي مفادها أن متبعي الحميات الغذائية الذين طلب منهم ممارسة التمارين الرياضية وشرب الحليب كجزء من برنامج خسارة الوزن قد خسروا المزيد من الوزن عند شربهم المزيد من الحليب مع العلم أن الدراسة لم تتبع استهلاك السعرات الحرارية.

لكن من الناحية الواقعية، لم يثبت أن هناك مكونات سحرية في الحليب تعمل على إذابة الدهون، لكن وكباقي الأغذية الصحية قد تخسر الوزن إذا ساعدك الحليب على التقليل من استهلاكك للسعرات الحرارية.. ومن المحتمل أن يكون للبروتين في الحليب قدرات إشباعية مما يبقيك لساعات دون الرغبة بتناول الطعام.

• الحليب والسرطان

توصلت دراسة قام بها عالم التغذية الأمريكي كوليت كامبل الى وجود ارتباط بين الكازين في الحليب ونمو الأورام في الفئران التي تستخدم كثيرا لدراسة السرطانات البشرية، لكن الأدلة التي تحدث تأثيرات مشابهة في البشر ليست مقنعة، وقفا لشركة نستلة.

من ناحية أخرى، ربطت بعض الدراسات البشرية واسعة النطاق مرة أخرى بين الحليب ومخاطر الإصابة بسرطان البروستات، فهناك دراسة تقول أن عرضة الرجال للإصابة بسرطان البروستات تتضاعف إذا ما تناولوا منتجات الألبان وخاصة الحليب، لكن التركيز على هذه الدراسة وحدها دليل على ضيق الأفق والعالم بحاجة إلى المزيد من الدراسات في هذا المجال.

• الحليب العضوي صحي أكثر من التقليدي

أكد الخبراء أن الأبقار التي تعطينا منتجات الالبان العضوية لا يتم إعطائها المضادات الحيوية التي يمكن أن يتسبب الإفراط في علاجها في فقدان مقاومتها للجراثيم.. لكن هل لهذا الاختلاف أثر على جودة الحليب؟

بوجه عام وفي إطار البرنامج الذي تشرف عليه إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة الأمريكية، تقوم الهيئات التنظيمية المشرفة على صناعة الألبان باختبار حمولة كل شاحنة لضمان خلوها من المضادات الحيوية وتزيل الدفعات المخالفة للشروط.

ومع ذلك، ما زال هناك قلق بشأن إنتاج الأبقار التي تتم معالجتها بالمضادات الحيوية لحليب يحتوي على مستويات عالية من عنصر النمو الشبيه بالإنسولين وهي مادة مرتبطة بالسرطان في البشر، ولم يثبت حتى الآن أن هرمونات النمو أو المبيدات المستخدمة في الزراعة التقليدية ضارة، لكن من الأفضل تفاديها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح صالح
عضـــــــــــــــــوء
عضـــــــــــــــــوء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 69
نقـــــﮯــاط نقـــــﮯــاط : 75
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 07/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: الحليب ومشتقاته.. بين الفوائد الغذائية والتأثيرات السلبية على الصحة .   السبت أكتوبر 20, 2012 10:04 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omnya
مشــــــــــــــــرف
مشــــــــــــــــرف
avatar

الابراج : الدلو
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2050
نقـــــﮯــاط نقـــــﮯــاط : 3072
السٌّمعَة السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر العمر : 27
الموقع الموقع : منتدى أحلى ناس

مُساهمةموضوع: رد: الحليب ومشتقاته.. بين الفوائد الغذائية والتأثيرات السلبية على الصحة .   الأربعاء نوفمبر 28, 2012 3:56 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7la-nass.forumarabia.com
 
الحليب ومشتقاته.. بين الفوائد الغذائية والتأثيرات السلبية على الصحة .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتــديـــات الأســــرة والمجتمــع :: ﻣـﻨـﺘـــــــــــدﮯ الصحـــــــــــــــــــــۃ-
انتقل الى: