أهـَــــلاً وسَهَـــــلاً زُوارَنَــــآ آلكِــــرَاَمَ بِمُنَتـَــدَيَـــآتَ آحَلَىَ نَــآسَ..... يُشَرفِنَــآ إِنَضِمَـآَمُكَمَ وتَفَــآَعُلَكَمَ مَعَنَــآ ,,تَقَبلُــو خَالِــصَ تَحِيــاتَيِ وأُمَنِيــآتِي لِكُمَ بِـــدَواَمَ آلصِحَـــةَ وآلَتــوفِيـقَ


ﻣـﻨـﺘــــــــــــــــدﮯ عــــــــــــــــام
 
البوابةاليوميةس .و .جالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
أهَـــــلاً وسَهَـــــلاً زُواَرَنَــــاَ آلكِــــرَاَمَ بِمُنَتـَــدَيَـــآتَ أحــــلَىَ نَــــــــاَسَ,,, يُشَرِفُنَــاَ إنَضِمَـامُكَمَ وَتَفَــاَعُلَكًمَ مَعَنَــاَ ,,تَقَبَلُــوُ خَاَلَــصَ تَحِيــاَتَيَ وأُمَنِيــاَتَي لَكَم بِـــدَوامَ آلصَحـَــةِ وآلتَــوفِيـق
أخوآني آلأعَضَاَء لَقَد تَمْ إِنشَاء مَجمُوعةَ خَاصَة بِكَمَ عَلَى مَوقِعَ آلفَيِس بُوك,,حَياَكَمَ الله ونَتَشرَفَ بِإنَضِمَامَكَمَ مَعَنآ فِي مَجَمُوعَة "مُنتَـدَىَ آحَلـےـى نَـــاَسَہ" https://www.facebook.com/groups/montada.a7la.nass/

شاطر | 
 

 تصحيح معلومات خاطئة عن الاطعمة ومعلومات جديدة لحفاظ على صحتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omnya
مشــــــــــــــــرف
مشــــــــــــــــرف
avatar

الابراج : الدلو
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2050
نقـــــﮯــاط نقـــــﮯــاط : 3072
السٌّمعَة السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر العمر : 27
الموقع الموقع : منتدى أحلى ناس

مُساهمةموضوع: تصحيح معلومات خاطئة عن الاطعمة ومعلومات جديدة لحفاظ على صحتك    الأربعاء أبريل 17, 2013 2:05 am



نصائح خاطئة عن أطعمة تحرق الدهون!





يوجد العديد من النصائح المتداولة في مجال الرجيم والرشاقة، هي في حقيقة الأمر غير صحيحة بالمرة ولا تحقق الهدف المطلوب، منها بعض المعتقدات الخاطئة التي تخص أطعمة بعينها، مثل أنه يجب أن تتضمنها أي حمية غذائية لخسارة الوزن الزائد سريعا، في حين أن العكس هو الصحيح تماما!
وهذه بعض النصائح الخاطئة المنتشرة عن الأطعمة التي تفقدك الوزن الزائد وتحرق الدهون.




الفواكه المجففة
غالبا، ما ينصح متابعو الحمية الغذائية بالتركيز علي تناول الفواكه المجففة، باعتبارها أقل في السعرات الحرارية مما يسمح بخلطها مع مكونات الطعام المختلفة، ولكن المفاجأة أن ذلك غير صحيح بالمرة!
فلو اتخذنا حبات الزبيب مثالا سيظهر الفرق بوضوح، حيث إن الفواكه المجففة عادة ما تكون أصغر حجما بشكل ملحوظ من حجمها المتعارف عليه في حال أنها طازجة، مما يزيد من تركيز نسبة السكر والسعرات الحرارية التي تحتويها كل حبة.
و حيث إن ربع كوب من الفواكه المجففة المعتادة يساوي حوالي 100 سعر حراري، في حين أن السعرات الحرارية التي تحتويها الفواكه الطازجة في ذات الوقت لا تتعدى الـ 25 سعرا حراريا!، لأنها وبشكل مبسط ليست مركزة وصغيرة الحجم مثل نظيرتها الأولي.



القهوة!
من النصائح التي تسدى لك دون أن تكون مستندة لحقيقة علمية، الابتعاد عن تناول القهوة ذات النكهات مثل الفانيليا أو البندق و خلافه، علي اعتبار أنها تزيد من كم السعرات الحرارية في الجسم.
وهذه هي الحقيقة الثانية الخاطئة في عالم الحمية الغذائية، فكوب القهوة المعتاد يحتوي علي نسبة سكر مما يمنح الجسم حوالي 100 سعر حراري، في حين أن القهوة ذات النكهات تحتوي علي سعرات حرارية لا تزيد عن 5 سعرات حرارية!


حليب جوز الهند
يظن البعض أن حليب جوز الهند الخام، والذي يعرف بسمك قوامه يكون أقل من حيث السعرات الحرارية عن بقية الأنواع المختلفة من الألبان.
ولكن تكمن مشكلة حليب جوز الهند الخام، في أنه يحتوي علي 450 سعرا حراريا و 50 جراما من الدهون في كل كوب، مما يجعله مشبعا بشكل كبير بالدهون.
في حين أن عصير جوز الهند والمأخوذ مباشرة من لب ثمار جوز الهند بعد كسرها، يحتوي فقط علي 45 سعرا حراريا لكل كوب.
كما يتوفر أيضا في الأسواق حليب جوز الهند غير المحلي، والذي يعد اختيارا جيدا أيضا حيث يحتوي علي 50 سعرا حراريا فقط لكل كوب.



قطرات الخل!
علي الرغم من أن النصائح الشائعة في مجال حرق دهون الجسم، هي الإكثار من نثر قطرات الخل علي الأطباق قبل تناولها لتفعيل عملية الحرق، مما يجعلك تسكبين قطرات كثيرة من الخل تحقيقا لتلك النصيحة. فإن هذه القطرات يمكن أن تكون بمثابة جرعات دهون تكسب الجسم ما يزيد عن 100 سعر حراري لكل ملعقتين منه، وهي نفس الكمية التي يمكنك، الحصول عليها عند تناول صوص الكريمة!
لذلك ينصحك خبراء التغذية، بعدم الاستغناء عن الطهي بالخل البلسمي والذي تحتوي الملعقة الكبيرة منه علي 10 سعرات حرارية فقط.

أطعمة الحمية المجمدة
كثيرا ما تهربين من عبء إعداد الأطعمة الصحية، فتلجئين إلى شراء أطعمة الحمية المجمدة والمتوافرة في الأسواق، علي أساس أنها سريعة التحضير وفي نفس الوقت لا تحتوي علي سعرات حرارية.
في حين أن الحقيقة أن هذه الأطعمة تحتوي علي نسبة صوديوم (ملح) عالية، مما تزيد من وزنك نتيجة اختزال الماء داخل الجسم بخلاف جعل شكلك منتفخا، لذلك حاولي قدر الإمكان إعداد وجباتك الصحية بنفسك.








19 أطعمة صادمة لا ينصح بها أطباء الأسنان
لأطعمة يمكنها أن تتحكم بصحة أسنانك,نصيحة يقدمها لك أطباء الأسنان فتجاهلنا لنوعية الأطعمة التى نتناولها قد تؤثر بقوة أسنانا وتسبب مشاكل تآكل الأسنان وتلونها,فيما يلي مجموعة من الأطعمة التى قد تكون صادمة لا ينصح بها أطباء الأسنان













أطعمة يحظر تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية!


يدق لك خبراء التغذية جرس الإنذار حتى تتجنبي تناول بعض الأطعمة قبل ممارسة التمارين الرياضية، لما تسببه من اضطراب للمعدة بجانب تقليل مستوى الطاقة في الجسم، مما يجعلك تشعرين بالإرهاق سريعا بعد أداء أي تمرين حتى لو كان بسيطا.
وفيما يلي خمسة أطعمة يحذرك الخبراء من تناولها مباشرة قبل ممارسة التمارين الرياضية، مع شرح مبسط للسبب العلمي لتجنبها.

أطعمة الكربوهيدرات:
تعد المكرونة و البطاطا و الأرز من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمعشوقة لدى الكثيرين، ولكن ينصحك خبراء التغذية بتناولها خالية تماما من أي إضافات أو الاكتفاء بوضع معجون الطماطم "الصلصة" عليها.
وفي هذا يقول خبراء التغذية أن الكثيرين من الأشخاص يحبون تناول المكرونة أو الفوتشيني أو الأطعمة الهندية قبل أداء التمارين الرياضية، ولكن تلك المأكولات تصبح خطرة في حالة إضافة صوص الكريمة أو البهارات الحارة إليها حيث يعمل كل منهما على زيادة اضطرابات المعدة بجانب زيادة عدد ضربات القلب بمجرد القيام بأي حركة.

البطاطا المقلية:
ربما يكون تناول البطاطا من الأمور التي تمنحك الطاقة المطلوبة لممارسة التمارين الرياضية، ولكن ذلك لا يعني أبدا أن تتناولي البطاطا المقلية قبل ممارسة التمارين مباشرة.
فالوجبات الخفيفة "سناك" المقلية تكون غنية بالدهون، الأمر الذي يبطئ من حركاتك حتى تصلين إلى الشعور بالخمول التام والحاجة للراحة، وبالتالي تفقدين نشاطك المطلوب عند ممارسة التمارين الرياضية.
كما يوجد بعض الوجبات الخفيفة "سناك" الصحية، مثل الجبن المذاب أو حبات اللوز إلا أن بها نسبة دهون عالية تتسبب أيضا في الخمول، فالدهون تتحول داخل الجسم إلى طاقة لكنها أقل من الطاقة الناتجة عن الكربوهيدرات والبروتين.
ولا يمكن أن ننسي أن الأطعمة الغنية بالدهون تعطي شعورا بالانتفاخ، مما يشعرك بصعوبة الحركة عند ممارسة التمارين الرياضية.

الأطعمة الغنية بالبروتين:
تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين سلاحا ذي حدين، فعلى الرغم من أن البروتين مصدر حيوي للطاقة و بناء العضلات، يمكن أيضا أن يكون سببا مباشرا في شعورك بالإرهاق المفرط عند ممارسة التمارين الرياضية.
وذلك لأن تناول نسبة عالية من البروتين -سواء عن طريق الطعام أو الأقراص التي تباع في الصيدليات- قبل ممارسة التمارين الرياضية مباشرة، يعمل على تخفيض نسبة الكربوهيدرات المطلوبة في الجسم مما يقلل من مستوى الطاقة.
ويستكمل خبراء التغذية تفسيرهم للأمر، بأن الدهون والبروتين من المواد التي تعمل على إبطاء سريان الدم وبالتالي تشعرين بالتعب و الإرهاق بعد تناولهما في الطعام، وحتى تتجنبي تلك الأعراض عليك أن تحافظي على نسبة 4:1 بروتين : كربوهيدرات للإبقاء على مستوى الطاقة المطلوب.

مواضيع ذات صلة
أكثر عشرة أطعمة فعالة لحرق دهون الجسم
نصائح صحية بعد أداء التمارين الرياضية

سلطة الخضراوات والمكسرات:
ربما يخيل لك أن تناول طبق سلطة غني بالخضراوات الطازجة يكون من أفضل المأكولات قبل ممارسة التمارين الرياضية، ولكن العكس هو الصحيح حيث صدر عن مركز " ماهو" الطبي أن تناول الخس و البروكلي و الملفوف و القرنبيط وباقي الخضراوات الغنية بالألياف، من الأمور المزعجة للجهاز الهضمي.
وذلك لأن تناول الألياف يعمل على عدم الشعور بالراحة في منتصف التمارين الرياضية، خاصة عندما تمارسين تمارين رياضية تحتاج لمزيد من النشاط مثل رياضة الجري.
كما أن الخضراوات الغنية بالألياف والمكسرات التي تحتوي على دهون، لا يسمحان لعنصر الكربوهيدرات بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

عصير الفواكه والجيلي:
من المشروبات والمأكولات الممنوع تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية، العصائر الغنية بالسكر و أكواب الجيلي و مشروبات الطاقة العالية، حيث تسبب إزعاجا للمعدة و إسهالا، رغم أنها تعمل على سرعة تعزيز الطاقة ولكن للأسف لفترة قصيرة، لتجدي أنك استنفذتِ طاقتك بسرعة ولا يوجد مخزون.
لذلك ينصحك خبراء التغذية بتناول تلك المشروبات بجانب أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات خاصة إذا كنت ترغبين في الحصول على طاقة تستمر لمدة طويلة.
كما ينصحون بتجنبِ شرب العصائر الحمضية، خاصة إذا كنت تخططين لتكثيف التمارين الرياضية، حتى تتفادي الإصابة بالحموضة.








أطعمة مفيدة لمخ طفلك ونموه






تريد أى أم بالتأكيد أن يكون أداء طفلها فى المدرسة جيدا، كما أنها تريده أن يتميز فى الرياضة والموسيقى ولذلك فمن المهم أن يحصل الطفل على نظام غذائى متوازن يمتلئ بالعناصر المفيدة لنمو مخه وتطوره. إن مخ الإنسان يمثل اثنين فى المائة من وزن جسمه ولكنه يحتاج إلى 20 فى المائة من إجمالى كمية السعرات الحرارية التى تدخل الجسم لكى يعمل بطريقة فعالة فهو يحتاج للجلوكوز دائما ولذلك فإن الطفل يحتاج لوجبات متوازنة من الناحية الغذائية. وقد اثبت الخبراء أن مخ الطفل إذا لم يحصل على الغذاء الصحيح فإنه لن يبلى جيدا من الناحية الأكاديمية بالإضافة إلى أنه سيعانى ايضا فى الحياة الاجتماعية. ودائما ما تحاول الأم إقناع طفلها بتناول طعام الإفطار أو بإنهاء كوب اللبن قبل الذهاب للمدرسة، كما أنه كثيرا ما يعود الطفل بالطعام الذى أرسلته أمه معه ليأكله فى المدرسة. ويجب على الأم أن تجد طرقا متنوعة تساعد طفلها بها على تناول الأغذية والأطعمة المفيدة له. هناك بعض الأطعمة التى تساعد على نمو الطفل ونمو مخه وتحسين أدائه ، كما أنها تساعد على تحسين ذاكرة الطفل وقدرته على التركيز
يعتبر اللبن ومختلف منتجات الألبان مصدرا غنيا بالبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (د) وهى كلها عناصر غذائية مهمة لأعصاب الطفل وعضلاته وإنزيماته وأنسجة المخ. أما البيض فيعتبر مصدرا يمكن أن يحصل الطفل منه على البروتين، كما أن صفار البيض يحتوى على عنصر الكولين الذى يعتبر أساسيا لنمو المخ. حاولى أن تفكرى فى طرق متنوعة تقدمين بها البيض لطفلك على الإفطار أو العشاء ويمكنك مثلا أن تقدمى لطفلك فى الصباح بيضا مقليا مع بعض الخضروات ومعهما قطعة توست.
وبالنسبة للسودانى وزبدة الفول السودانى فإنهما يحتويان على فيتامين إى الذى يعمل كعنصر مضاد للأكسدة يحمى خلايا الأعصاب، وهناك أيضا الثيامين الذى يساعد المخ والجهاز العصبى على تحويل الجلوكوز لطاقة. ويمكنك أن تضعى السودانى لطفلك على السلطة أو الآيس كريم أو الفاكهة، أما زبدة الفول السودانى فيمكنك أن تستخدميها فى ساندويتشات طفلك مع إضافة الموز.




تحتوى الفواكه والخضراوات على عناصر تزيد من قوة المخ، فمثلا الأفوكادو يحتوى على دهون غير مشبعة تزيد من تدفق الدم للمخ. هناك بعض أنواع الفاكهة التى تساعد على تحسين ذاكرة الطفل وترفع من قدرته على جمع المعلومات مثل البرتقال والأناناس والكانتالوب والبطيخ والخوخ والتفاح والعنب. أما البلوبيرى فهو يرفع من مهارات الطفل الحركية بينما تحتوى الفراولة على الفلافونويد الذى يعمل على تحسين الذاكرة. يجب أن تشجعى طفلك أيضا على تناول الكرنب والبروكلى والسبانخ، وبالإضافة لما سبق فإن البصل والمشروم والجزر والفلفل الأحمر كلها تعطي المخ المزيد من القوة.
تأتى الخضروات فاتحة الألوان الطازجة بنفع كبير للطفل بسبب وجود بعض العناصر المغذية مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. وتعمل مضادات الأكسدة على تكوين مناعة للحفاظ على قوة خلايا المخ بينما تساعد الفيتامينات والمعادن على رفع قدرات عمل كل أعضاء الجسم. ويمكنك أن تقدمى الخضروات لطفلك بأكثر من طريقة سواء كانت مشوية أو مطبوخة فى الفرن أو حتى مسلوقة. ويمكنك إضافة الخضروات لأنواع الحساء المختلفة.تحتوى فواكه مثل التوت والكريز والفراولة على مضادات قوية ضد الأكسدة وعلى فيتامين سى الذى يحمى من السرطان
يعتبر الإفطار المتوازن أمرا مهما جدا لطفلك وخاصة الطفل فى سن المدرسة لأنه يحسن قدرة الطفل على الانتباه والتركيز فى الصباح، ولذلك يجب أن تقدمى لطفلك فى وجبة الإفطار الأطعمة والأغذية المناسبة التى ستفيده أكثر. يمكنك أن تقدمى لطفلك البيض على الإفطار لتزيدى من نسبة استهلاكه للبروتين وهو الأمر الذى سيكون له تأثير مباشر على المخ. عندما تقومين بإعداد البيض لطفلك حاولى أن تقومى بهذا الأمر بكميات قليلة من الزيت أو الزبدة لتقليل نسبة الدهون.يمكنك أن تقدمى لطفلك ساندويتش بيض مسلوق مع جبنة قليلة الدسم مع إضافة كوب حليب منخفض الدسم وثمرة فاكهة









10 أطعمة نجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب






يوضح دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب، أن هناك 10 أطعمة نجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب منها:
- الشوكولاتة: وتحتوى اعلى مادة الكافيين التى تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبى وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد، فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة.

كما أنها تحتوى على نسبة من السكر تساعد فى رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان.

2- الأسماك: وأظهرت أبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار يبدون أكثر سعادة من غيرهم، ويعود ذلك ربما لكثرة تناولهم الأسماك المحتوية على أوميجا 3 التى تساعد بدورها على تهدئة الأعصاب.

كما أظهرت أن المعالجة من الكآبة بزيت السمك يمكن أن تكون فعالة بقدر عقار Prozac، وهو أحد الأدوية الشائعة لعلاج أمراض الكآبة.

3 – السبانخ: وتحتوى على حامض الفوليك الذى يؤدى إلى انخفاض الإصابة بالتوتر والقلق.

4- الطماطم: وتحتوى الطماطم على مركب اللايكوبين، الذى يمنحها لونها الأحمر اللامع، ويعد علاجا فعالا فى محاربة الكآبة وتحسين المزاج، كما يمنع تشكيل المركبات الالتهابية فى الدماغ التى ترتبط بالكآبة. وتحتوى الطماطم على محسنات أخرى للمزاج، مثل حامض الفوليك والمغنيسيوم والحديد.

5- البنجر الأحمر: ويعتبر البنجر مصدرا جيدا لفيتامين بـ، الضرورى لعمل الذاكرة، وحس الفكاهة، والقدرة على إيجاد المعلومات بسرعة ومعالجتها. ويحتوى البنجر على مركب betaine أيضا وهو مركب يستعمله الدماغ فى محاربة الكآبة طبيعيا.

6 - الفلفل الحار: ويأتى الطعم اللاذع للفلفل الحار من مادة capsaicin، والتى تساعد فى إذابة الدهون فى الدم، وإنتاج الدماغ مركبات endorphins - التى تعمل على تهدئة الأعصاب.

7 – الثوم: ويحتوى كمية كبيرة من معدن الكروم، الذى يؤثر على هرمون serotonin، المعروفة بأنه المادة الكيميائية "السعيدة".

8 – العسل: وعلى عكس السكريات الضارة عديمة الفائدة، يحتوى العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج كفيتامينات بـ، وحامض الفوليك، والحديد، والمنجنيز و181 مركبا حيويا مختلفا، مثل quercetin.

9 – الكرز: ويطلق عليه الأطباء فى الغرب الأسبرين الطبيعي؛ حيث يمنح من يتناوله شعوراً عارماً بالسعادة.

10 – الموز: ويحتوى على مركب كيميائى طبيعى يمنح الثقة بالنفس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7la-nass.forumarabia.com
سلطان زمانه
عضـــــــــــــــــوء
عضـــــــــــــــــوء


عدد المساهمات عدد المساهمات : 44
نقـــــﮯــاط نقـــــﮯــاط : 60
السٌّمعَة السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: تصحيح معلومات خاطئة عن الاطعمة ومعلومات جديدة لحفاظ على صحتك    الأحد أبريل 21, 2013 11:22 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح معلومات خاطئة عن الاطعمة ومعلومات جديدة لحفاظ على صحتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتــديـــات الأســــرة والمجتمــع :: ﻣـﻨـﺘـــــــــــدﮯ الصحـــــــــــــــــــــۃ-
انتقل الى: